فن التـصميم الجـرافيكي الإعلامي- دورة تأهيلية
نبذة عن الدورة:
تهتم هذه الدورة بالنواحي المتعلقة بالتصميم الجرافيكي، وهي: التخطيط ما قبل التصميم، وتصميم ورسم صور جرافيكية، وتصميم صور ذات مؤثرات حركية لعدة استخدامات، وتصميم شعارات وبروشورات دعائية، وتنسيق الصور والمخرجات من حيث تناسق الألوان والمضمون، وتطوير مهارات المتدرب في التصميم من خلال الدمج الفعال بين نظريات الرسم والألوان والمواهب الذاتية، وابتكار الأفكار الإبداعية للتصميم الجذاب.
الهدف العام:
تهدف هذه الدورة إلى إكساب المتدربين المهارات الضرورية لإتقان فن التصميم الجرافيكي الإعلامي من خلال استخدام برامج التصميم، مثل: الفوتوشوب, الليستريتور, الكوريل درو، ثم يتم تدريبهم على إنتاج تصاميم عالية الجودة لصور ورسومات فنية وشعارات ومنشورات وصفحات دعائية.
محتويات الدورة:
1 ـ المحتويات الرئيسة.
2 ـ التطبيق العملي.
1 ـ المحتويات الرئيسة: يدرس فيها المتدرب المقررات المتخصصة في مجال التصميم الجرافيكي الإعلامي، وهي:
o فوتوشوب CS3:
صمم هذا المقرر ليقدم للمتدرب برنامج الفوتوشوب من حيث الواجهة، والأدوات، والخصائص والمهارات، ثم يتدرب على إنتاج تصاميم عالية الجودة باستخدام المؤثرات الخاصة والوسائط المتعددة مع الشرح المفصل والتطبيقات الفعالة.
o إلليستريتور CS3:
يقدم هذا المقرر للمتدربين تعريفاً شاملاً لبرنامج الليستريتور من حيث الواجهة، والأدوات، والخصائص، والنصائح والمهارات، من خلال الشرح المفصل والتطبيقات الفعالة، والتدريب على تصميم شعارات ومنشورات وصفحات دعائية معقدة وجذابة مع احترافية إعلامية.
o كوريل درو 13:
يعرف هذا المقرر المتدربين على مبادئ وأساسيات رسم الوسائل الدعاية والإعلانات وتصميمها، مثل: البروشورات والكتالوجات باستخدام برنامج كوريل درو، مع التعمق في الأدوات المهمة للتصميم وحساب الأبعاد.
o فن التصميم الجرافيكي:
صمم هذا المقرر لنقل المتدربين من مرحلة التصميم واستخدام البرامج بكفاءة إلى المرحلة الفنية من تعلم مبادئ تصميم اللوحات الإعلانية ولغة الألوان وتعابيرها، وترجمة الخطوط إلى لوحات جمالية وابتكار الأفكار الفنية الجذابة.
2. التطبيق العملي:
في هذا المقرر يقوم المتدربون بتطبيق المادة العلمية النظرية في مشروعات عملية شاملة ليصبحوا جاهزين للعمل الفعلي في المؤسسات الإعلامية المختلفة.
مجالات العمل المتاحة لخريجي هذه الدورة:
o التصميم الجرافيكي.
o تصميم شعارات الماركات الإعلامية.
o تصميم المواقع الإلكترونية.
o تصميم الوسائط المتعددة والعروض التقديمية.
o تصميم الدعايات ( بوسترات و بروشورات وكتالوجات).
o وكالات الدعاية والإعلان.
o مؤسسات الطباعة والنشر (المجلات والجرائد).
o القسم الإعلامي في القطاعات الحكومية والمستشفيات.
o أقسام الإعلام في القطاعات الخاصة.
o قسم التسويق ضمن الشركات.
o استوديوهات التصوير.
o استوديوهات التصميم الجرافيكي.
o مؤسسات الإنتاج الفني.
الفئة المستهدفة:
العاملون في مجال تصميم الصور و الرسومات، وتصميم الوسائط المتعددة، وتصميم الصفحات باستخدام الإنترنت، والتدقيق الرقمي (فيديو) والمجالات المشابهة.
العاملون الذين يبحثون عن التطور والاحترافية في مجال الدعاية والإعلان، والتصميم الدقيق للشعارات والرسومات في مجال المطبوعات وتصاميم الويب.
الراغبون في استخدام الأدوات المتقدمة في الرسم والتأثيرات الفنية، وإضافة لمسات الإبداع لجميع أنواع الدعاية المرئية والمطبوعة.
شروط القبول في الدورة :
ـ الشهادة الجامعية, أو الشهادة الثانوية, أو مايعادلهما.
ـ أن لايقل تقدير المتقدم عن جيد في آخر مؤهل.
ـ اجتياز اختبار المقابلة والقدرات.
تتميز هذه الدورة بالمميزات التالية:
o شهادة مصدقة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
o شراكتنا مع جهات تدريبية عالمية متخصصة.
o روابطنا مع المؤسسات الإعلامية المحلية والإقليمية.
o طاقم تدريبي مؤهل واحترافي وممارس للمهنة.
o حالات عملية وورش عمل أثناء التدريب.
o التدريب العملي المصاحب لكل مادة .
الجدول الزمني للدورة:
المؤهل النهائي عدد الساعات المدة اسم البرنامج
شهادة دورة تأهيلية فن التصميم الجرافيكي الإعلامي 120 ساعة شهران ونصف
دورة تأهيلية (فن التصميم الجرافيكي الإعلامي))