مُـنْتَدى لذّة غـَرآمً

مُـنْتَدى لذّة غـَرآمً

الموقع الرسمي لمنتديات لذّة غـَرآمً
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
™أبو ؏ـرآآده™نائب المدير
™ عضو محترف ™
™ عضو محترف ™
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 133
نقاط : 440
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/03/2011
الموقع : اليوتيوب
المزاج المزاج : روقـــــــانــــــــي

مُساهمةموضوع: نبذة عن اللغة العربية   الأحد مارس 20, 2011 7:44 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

نشأة اللغة العربية

العربية إحدى اللغات السامية وهي أحدثها نشأة وتاريخا لكن يعتقد البعض أنها الاقرب إلى المصدر وذلك لاحتباس العرب في جزيرة العرب فلم تتعرّض لما تعرَّضت باقي اللغات السامية من اختلاط(2). ولكن هذا الرأي ضعيف من وجهة نظر علم اللسانيات، حيث أن تغير اللغة هو عملية مستمرة عبر الزمن والانعزال الجغرافي يزيد من حدة هذا التغير حيث يبدأ نشوء أي لغة جديدة بنشوء لهجة جديدة في منطقة منعزلة جغرافياً.

إن بداية اللغة العربية لا زالت مجهولة* وذلك لجهلنا معالم تاريخ العرب القدامى وأقدم نقوشهم الموجودة (على قِلَّتِها) يرقى إلى القرن التاسع او العاشر الميلادي. هنالك العديد من الاراء والروايات حول اصل العربية لدى قدامى اللغويون العرب فيذهب البعض إلى أن يعرب كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي فسميت اللغة باسمه، أما البعض الاخر فيقول أن تاريخها بدأ على بلسان نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام. إذ أنه أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة، وهو ابن أربع عشرة سنة ونَسِي لسان أبيه، أما البعض الاخر فيذهب إلى القول أن العربية كانت لغة أهل الجنة2، إلا انه لا وجود لبراهين علمية ترجح أي من تلك الادعاءات (3). لو اعتمدنا المنهج العلمي وعلى ما توصلت اليه علوم اللسانيات والاثار والتاريخ فإن جل ما نعرفه أن هناك لغتين تفرعَّت عنهم سائر اللهجات العربية، هما لغة الجنوب ولغة الشمال.

في كتاب تاريخ مكة لأبي الوليد الأزرقي "اللغة العربية هي لغة من أصل ثمانين لغة ظهرت بعد طوفان نوح عليه السلام وانحسار الماء عن الأرض واللغات كانت بعدد الرجال الذين كانوا على ظهر السفينة مع نوح" - راجع العرب العاربة-. هذا وقد ذكر في الحديث الشريف المروي عن عبدالله بن عباس عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: أن آدم عليه السلام أول من نطق بالعربية من بنو البشر العبارتين التاليتين وهما: (الحمدلله بعد خلقه وسريان الروح في رأسة وعطاسة)، (وقوله: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته عندما رد تحية الملآئكة)، كما ورد في السيرة النبوية لإبن هشام وتاريخ الطبري وابن كثير وابن الأثير وغيرهم من المراجع التاريخية.
كانت لغة الجنوب تختلف عن لغة الشمال حتى قال أبو عمرو بن العلاء (770م) : "ما لسان حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا" فلغة الجنوب أكثر اتصالا باللغة الحبشية والاكادية بينما لغة الشمال أكثر اتصالا باللغة العبرية والنبطية. ويعتقد بعض العلماء أن لغة الجنوب احدى أصول لغة الشمال معتمدين على النقوش المكتشفة في اليمن اذ تتطابق فيها بعض العبارات لفظا وتركيبا(4).

ترجع أقدم النقوش العربية الجنوبية إلى الحميرية والمَعِينية والسبأية والقتبانية القدامى. أما العربية الشمالية فهي الأقرب للآرامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُـنْتَدى لذّة غـَرآمً ::  © الاَقّسَامّ الادبيه©  :: ™ مُنتَدَى اللٌغَه العَرَبِيه ™ -
انتقل الى: